منتد ى ندى الاحباب

منتدى عام افلام وصور وقصص للكبار فقط


المواضيع الأخيرة

» أختي الجميلة والسفر
أمس في 23:28 من طرف الكابتن

» اخت زوجتي وابنت اختها
أمس في 1:11 من طرف الكابتن

» مدير المدرسة دخل على الطالبة الحمام مولعة سيجارة عقبها
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:26 من طرف الكابتن

» شرموطة تدخل زب الحصان في طيزها الكبير
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:28 من طرف الفهد المصرى

» سكس مصرية مولعه
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:25 من طرف الفهد المصرى

»  اول ممارسة ليا في السينما...متسلسلة قصص اللواط و الشذوذ و الشيميل
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:23 من طرف الفهد المصرى

» مذكرات خول مصري
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:20 من طرف الفهد المصرى

» مشكل
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:18 من طرف الفهد المصرى

» المديرة الشرسة
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:00 من طرف الفهد المصرى

» أختي ذليلتي...قصة كاملة من (3)أجزاء
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:23 من طرف الفهد المصرى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 120453 مساهمة في هذا المنتدى في 27028 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 18982 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ramzy_1200 فمرحباً به.


تقرير عن فوائد ومضار القهوة

شاطر
avatar
زهرة الربيع
مراقب الصحة والعلوم
مراقب الصحة والعلوم

اسم الدولة : مصر
الدولة : العراق
رقم العضوية : 945
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2440
شكرا شكرا : 29
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمل/الترفيه : pharmacist
تعاليق : فلسطين

تقرير عن فوائد ومضار القهوة

مُساهمة من طرف زهرة الربيع في الجمعة 2 سبتمبر 2016 - 11:26

معلومات هامة عن القهوة وأضرار شربها !!
كلمة " Coffee " بالإنجليزية مشتقة من الكلمة العربية " قهوة " وكانت كلمة " قهوة " قد تحرفت باللغة التركية إلى كلمة " كافيه Kabveba " واشتق منها الاسم الفرنسي لها " Cafea " والإيطالي " Caffea " والألماني " Kaffeea " .

ما هو الكافيـيـن ؟
الكافيين مادة كيميائية من زمرة المنبهات التي تدعى " ميثيل كزانثين " " methylxanthines " ويوجد الكافيين أساساً في القهوة والشاي والكولا والكاكاو ، وتحتوي القهوة على 1 – 2 % من الكافيين . وهو مادة منبهة للقلب والدماغ ، فيسرع القلب ، ويزيد النشاط الذهني كما يزيد إفراز العصارة المعدية ، ويوسع القصبات في الرئتين ، ويزيد من إدرار البول .

وتختلف كمية الكافيين بإختلاف نوع البن ، والبن القوي الذي يصنع منه عادة القهوة الفورية ( مثل قهوة نسكافيه وشابهها) يحتوي على أعلى نسبة من الكافيين ، كما تقل نسبة الكافيين أثناء التحميص الشديد للبن .

كمية الكافئين الموجودة في 180 ملغ من المنبهات :

80 – 140 ملغ
القهوة الأجنبية

60 – 100 ملغ
القهوة الفورية ( نسكافيه )

1 – 6 ملغ
القهوة المنـزوعة الكافيين


ُيُعرف المفرط في شرب القهوة بأنه الشخص الذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميا ، أي الذي يشرب 5 فناجين من القهوة الفورية ( نسكافيه ) وكل فنجان يحتوي على 60 – 20 ملغ من الكافئين ، ويختلف تأثير القهوة إختلافا شديداً بين الناس ، وقد يحدث الاختلاف في الشخص ذاته من حين لآخر .

ويبدو من أفرط في شرب القهوة متنبهاً .. قلقاً .. متحفزاً ويقظاً ، وتشمل أعراض الإفراط الشديد في الكافئين ( تناول ما يزيد عن 500 ملغ من الكافيين ) القلق والتهيج والتململ والأرق والشعور بالإعياء ، ويحدث الخفقان القلبي عند هؤلاء المفرطين .

القهوة والكوليسترول :
هناك دلائل تشير إلى أن الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم ، فقد أظهرت عدة دراسات علمية وجود علاقة بين القهوة والكوليسترول .

القهوة وأمراض شرايين القلب التاجية :

لم تصل الأبحاث العلمية التي أجريت حول علاقة الكافيين بأمراض شرايين القلب التاجية إلى أي نتائج محددة ، بل كانت الآراء متعارضة في كثير من الأحيان ، وينصح بعض الباحثين الناس ذوي الاستعداد لحدوث جلطة في القلب بألا يتناولوا أكثر من 4 فناجين يوميا من القهوة الفورية المنتشرة في الغرب ، أما كمية الكافيين في القهوة العربية والقهوة التركية فتختلف حسب طريقة الصنع وشدة تحميص البن .

القهوة والخفقان :
الخفقان هو الشعور بضربات القلب ، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب ، وقد يشكو البعض من حدوث ضربات القلب مبكرا ، يعقبها فترة سكون قصيرة ، ثم يعود القلب لضرباته العادية .




وكثيرا ما تحدث تلك الضربات المبكرة عند الإفراط في تناول القهوة أو المنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافيين أو بعد شرب الخمر ، أو الإكثار من التدخين ، وفي مثل تلك الحالات ينصح بتجنب القهوة كما يوصى بالتوقف عن التدخين ، والامتناع عن شرب الخمور ، لا بسبب الخفقان فحسب ، بل لما فيها من أضرار أخرى .

القهوة والحمل :
هناك عدد من التقارير الطبية تشير إلى أن تناول القهوة بكميات كبيرة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية ، أو صغيري الحجم ، ولهذا تنصح إدارة الأغذية والأدوية F.D.A في الولايات المتحدة الحوامل بالإقلال من تناول القهوة أثناء الحمل .

أما بالنسبة للإرضاع ، فليست هناك دلائل علمية تثبت أن شرب المرضع لكميات معقولة من القهوة يعرض الرضيع لأي مخاطر تذكر ، ومع ذلك فإن العديد من الأطباء ينصح الحوامل والمرضعات والأطفال بتجنب القهوة ، وإن لم يكن ذلك فينبغي تناول كمية من الكافئين تزيد عن 200 ملغ يوميا .

القهوة .. والحديد :
أظهرت دراسة علمية حديثة أن شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبية مع الطعام ينقص إمتصاص الحديد من وجبة هامبرجر مثلا بمقدار 39 % وينصح الذين يفضلون شرب القهوة بعد الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الإنتهاء من وجبة الطعام .

هذا وحذر الأطباء في كلية هارفارد للصحة العامة، من أن الإكثار من استهلاك القهوة فهو يضعف فعالية العلاج الهرموني البديل في حماية السيدات من الإصابة بمرض الشلل الرعاشي أو ما يعرف بداء باركنسون.
فقد أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بالباركنسون يزداد عند السيدات اللاتي يشربن الكثير من القهوة ويتعاطين العلاج الهرموني.

ونشرت جمعية أطباء القلب الأوروبية نتائج دراسة لعلماء يونانيين أشارت إلى أن فنجان القهوة الأول يشكل عامل توتر شديد بالنسبة للجسم، حيث يؤدي إلى رفع مستويات الكافايين في الدم المنخفض خلال الليل، مما يتسبب في تصلب الشرايين، وكنتيجة لذلك يحدث إرتفاع في ضغط الدم وزيادة في الجهد المطلوب من القلب، بعد ذلك يتفاعل الجسم بهدوء مع الفنجانين الثاني والثالث.
إعتمادا على هذه المعلومات ينصح القائمون على هذه الدراسة الأشخاص سريعي التوتر والإثارة الإمتناع عن تناول القهوة أو التحول إلى القهوة بدون الكافايين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

القهوة واحدة من أهم المشروبات المنتشرة فى العالم ، و لها مذاق مميز و مطلوب عند لجميع، و اهم البلدان المنتجة للقهوة العربية هى بلاد اليمن ،و يتم صنع القهوة من ثمار شجرة البن واشهر أنواع اشجار البن هما كافيا كانيفورا ، وكافيا ارابيكا .
اما عن انواع القهوة فهى متعددة مثل القهوة الامريكيه ، القهوة التركية ، اسبرسو ، الكابتشينو ، الموكا ،قهوة الحليب ، القهوة الايرلندية ، قهوة فيينا ، و القهوة المثلجة .
اختلف الكثير من الناس خاصة فى المناطق الشعبية على مدى ضرر أو فائدة مشروب القهوة على صحة الانسان ، لذا سوف نتناول فى هذا المقال فوائد و اضرار القهوة .

الفوائد الصحية
كوليسترول الدم :- تعمل على تحسين مستوى الكوليسترول فى الدم و ذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

تحسين ردة الفعل :- تحتوى على الكافيين الذي يعمل كمنبه قوي للعقل، وقد اشاد بعض الرياضيين فى تأثيرها على ادائهم الرياضي خاصة اذا كانت ساعات النوم التى حصلوا عليها غير كافيه .

الحماية من مرض السرطان :- تحتوى القهوة على مادة Praxanthine والتى لها تاثير قوى ضد السرطان وتليف الكبد فهى تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية ومواجهة تليف خلايا الكبد، و تحمي من نوعين من السرطان وهما سرطان الكبد و سرطان القولون والمستقيم.

صحة الأسنان :- تحتوي على مادة العفص وهى مادة تعمل على الحد من تشكيل الرواسب ، كما تعمل على إعاقة نمو البكتيريا العقدية والتى تعمل على اضمحلال الاسنان.

حرق الدهون :- أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون في الجسم و زيادة معدل الأيض.

السكري نوع 2 :- أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ينخفض بنسبة 9٪ لكل شخص يتناول كوب من القهوة يوميًا .

مرض باركنسون :- أظهرت الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش بنسبة 25٪.

صحة البشرة :- تحتوى على مضادات الاكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التى تسب في ظهور علامات تقدم السن و التجاعيد.

صبغ الشعر :- وسيلة سهلة لتلوين الشعر، وخاصة بالنسبة للنساء ذوات الشعر البني، كل ما عليك القيام به هو مزج القهوة مع بلسم الشعر ، ثم وضعه على شعرك لمدة 20 دقيقة.

جفاف القدمين :- نقع قدميك في ماء دافئ مع القليل من القهوة، ويترك قليلا، ثم فرك القدم بحجر أو ماكنة تقشير القدمين وستحصل على أقدام ناعمة.

منع الحصوة :- وجد الباحثون في جامعة هارفارد في عام 2002 أن النساء اللواتي يتناولن القهوه أقل عرضة لخطر الإصابة بحصوة المرارة بنسبة 25% من غيرهن.

قهوة 1
الإكثار من تناول القهوه يسبب الأضرار التالية :-

تعمل القهوة على رفع ضغط الدم ، لذلك يمنع أي شخص يعاني من ارتفاع بالضغط تناولها.
اعاقة امتصاص الدم للحديد لذلك فان تناولها باستمرار و خصوصًا بعد الطعام مباشرة تعمل على إعاقة إمتصاص الجسم للحديد الموجود بالطعام .
خفض كثافة العظام مما يعرضها للكسر وخاصة عند النساء .
القهوة التى تحتوى على دهون تعمل على رفع مستوى الدهون بالجسم .
تناولها مع الدخان ضار جدًا لانها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئه .
قد يؤدى الى الاصابة بهلوسة العقل .
حدوث بعض الاضطرابات السريعه لضربات القلب وذلك لاحتوائها على المواد المنبها .
ارتفاع ضغط العين بعد مرور 30 دقيقة من شربها ويستمر هذا التأثير لمدة ساعة ونصف .
أثبتت الدراسة التي نشرت في دورية علم الأعصاب، وجراحة المخ والأعصاب والطب النفسي في عام 2002 أن شرب أكثر من 5 أكواب من القهوة يوميًا يزيد من خطر الأضرار التي تصيب جدار الأوعية الدموية.


تفق الناس حول العالم على اختلاف منابتهم وألوانهم على حبهم للقهوة، ذلك المشروب البني برائحته العبقة، فالألماني مثلا يرتشف 150 لترا منه سنويا، مما يدفع للتساؤل: هل تشكل القهوة خطرا على الصحة أم العكس؟

من منا لا يعرف تلك الرائحة اللذيذة المتصاعدة من فنجان القهوة الساخن في الصباح الباكر. وسواء كانت قهوة عربية أو تركية أو سريعة التحضير أو غيرها، كثيرون لا يبدؤون يومهم من دونها، ويعزون السبب وراء حبهم لهذا المشروب إلى نكهته الزكية وتأثيره الإيجابي على الجسد والروح.
ويوضح عالم العقاقير كونو غوتلر -من العيادات الجامعية في كولونيا- أن الكافيين يحفز الجهاز العصبي بشكل تنشط من خلاله عضلة القلب، والذي يؤدي بدوره إلى تقوية التروية الدموية في الدماغ وإمدادها بكمية أكبر من الأكسجين، وهو ما يدعم الإحساس بالصحة والقدرة على التفكير.
وتنتج نبتة القهوة الكافيين لإبعاد الحشرات عن شتلاتها بالأصل، فهو بمثابة مادة سامة لهذه الحشرات، أي أن الهدف من الإنتاج الطبيعي للكافيين ليس تحقيق الشعور اللذيذ لدى البشر عند ارتشافهم للقهوة. غير أن الأطباء والباحثين لهم رأي آخر في هذا الشأن، إذ يجدون القهوة غير صحية، فالكافيين يحفز إنتاج الأدرينالين في الغدة الكظرية ويوتر الجسم في حالة الاستهلاك المستمر للقهوة.


_________________

avatar
mohamd 123
مشرف اول منتدى الشعر والادب
مشرف اول منتدى الشعر والادب

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 10275
شكرا شكرا : 163
تاريخ التسجيل : 13/08/2013
المزاج : متعقد

رد: تقرير عن فوائد ومضار القهوة

مُساهمة من طرف mohamd 123 في السبت 15 أكتوبر 2016 - 23:27

من دون القهوة
ما فيي
شكرا
avatar
زهرة الربيع
مراقب الصحة والعلوم
مراقب الصحة والعلوم

اسم الدولة : مصر
الدولة : العراق
رقم العضوية : 945
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2440
شكرا شكرا : 29
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمل/الترفيه : pharmacist
تعاليق : فلسطين

رد: تقرير عن فوائد ومضار القهوة

مُساهمة من طرف زهرة الربيع في السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:02



_________________


    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:37