منتد ى ندى الاحباب

منتدى عام افلام وصور وقصص للكبار فقط


أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأخيرة

» الابن ناك امة المثيرة
أمس في 21:51 من طرف الباب العالى

»  angelina jolie Fakesانجلينا جولى وهى بتتناك اا لجزء التانى
الأحد 17 سبتمبر 2017 - 20:41 من طرف الباب العالى

» جمال العروض خارج المنزل للصور العاليه الجوده 30 صوره
الأحد 17 سبتمبر 2017 - 20:35 من طرف الباب العالى

» هروب أمي من زواجها !!!!
السبت 16 سبتمبر 2017 - 22:49 من طرف الباب العالى

» عودة الابن لينتقم لامه وليتمتع بها .. الجزء الثانى.. مترجمه عربى .. جديده
السبت 16 سبتمبر 2017 - 22:24 من طرف الباب العالى

» الفيلم المغربي حصاد الخطيئة
الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 19:53 من طرف sameh55

» صورعلياء المهدي عارية Aliaa Almahdy صاحبة مدونة مذكرات ثائرة ,و حركة 6 ابريل
الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 19:40 من طرف sameh55

» فيلم المغسلة Society Affairs فيلم الاغراء للكبار فقط+30 وعلي اكثر من سيرفر
الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 19:13 من طرف فارس بلا حدود

» فيلم سمسارة العشق MILF Realtors فيلم الاغراء للكبار فقط+30 وعلي اكثر من سيرفر
الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 7:13 من طرف sydgaber

» طنط سوسو واصحاب ابنها الاتنين
الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 22:15 من طرف الباب العالى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 120058 مساهمة في هذا المنتدى في 26893 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 18962 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو just33 فمرحباً به.


كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

شاطر
avatar
????
زائر

كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

مُساهمة من طرف ???? في السبت 14 مايو 2011 - 21:54

يتحدث جون هالت عن 3 تجارب حاول فيها أن يتعامل مع ما يحدث
أمامه كما يفعل الطفلُ عندما يتعامل مع أمور لا نماذج في ذهنه للتعامل معها
ولا قوالب أو أن النماذج لم تكتمل ولم يمتلئ ذهنُه بالرموز.

الأولى وهو عند صديقين يشاهد مبارة لعبة رياضية معينة لا يعرف عنها
شيئا.ومع أنه كأي إنسان يرى لاعبين يتحركون أمامه ويسمع تعليقات المعلقين
وتصفيق المشجعين إلا أنه لا يفهم شيئا مما يحدث لأن قوانين اللعبة لا
يعرفها. ففعل ما يفعله الطفل :شاهد واستمتع واستمع كذلك وبعد نصف المدة فهم
امورا كثيرة عن اللعبة وقواعدها وطبعا بقيت تفاصيل كثيرة يجهلها.


وموقف آخر استمع فيه لإثنين يتحدثان لغة اجنبية عنه فبدأ يستمع لأصواتهم
ويحاول اعادتها في ذهنه كمن يستع لمقطوعة موسيقية وبعد مضي 40 دقيقة اصبح
قادرا على التعرف على بعض الاصوات والكلمات في حديثهما.ولعل – كما يقول-هذا
الاستماع" الخام" مفيد لمن يود اكتساب لغة اجنبية.


والموقف الثالث يُشبه الثاني في الموضوع اي انه كان ايضا يستمع للغة اجنبية
في اجتماع ذهب اليه مع صديق. والذي اضافه، كما يقول، هنا هو انه فعل امرا
آخرَ يفعله الاطفال عندما يستمعون لحديث الكبار فسأل نفسه:"ما الذي يحدث
هنا؟"، فهو لا يريد ان يعرف معاني الكلمات فقط بل الأهم من ذلك أي: ما
موضوع الاجتماع وما الذي يحسّ به كل واحد من المجتمعين تجاه الاخر وهل
يتجادلون ،يسألون،يتفقون؟هل يحب احدهم الآخر؟ فكالاطفال يحاول ان يستحلب
المعنى لا من الكلمات بل من الموقف كله.
avatar
????
زائر

رد: كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

مُساهمة من طرف ???? في السبت 14 مايو 2011 - 21:54

اقترح عليك التالي:

1- اذهبي إلى مكتبة جرير مثلا قسم اللغة الإنجليزية وقسم قصص الأطفال وهناك
قصص مرقمة حسب المستوى وتصفحي القصص لمعرفة المستوى المناسب لك وهذه هي
البداية ولا تهتمي بالقواعد على الاطلاق بل ركزي على القصة وأحداثها
واستخدمي القاموس (قاموس بالصور)لمعرفة معاني الكلمات واجعلي القراءة يومية
والأفضل أن تطالعي ما يستهويك من القصص.

2-استمعي لقصص أو محادثات مشوقة بالإنجليزية واستمتعي بالاستماع وهذا يساعدك على النطق الصحيح

3-إذا وجدت من يتحدث الإنجليزية فتحدثي معه على ألا يصحح أخطاءك وتحدثي بثقة ولا تعيري الأخطاء أي اهتمام

4-اكتبي مقالات أو أفكار بالإنجليزية في دفتر خاص بك ولا تعيري الأخطاء اي اهتمام بل اكتبي واكتبي

5-استخدمي دفتر رسم من الحجم الكبير واكتبي الكلمات التي قرأتيها في القصة
مثلا ولونيها واكتبي الجملة التي جاءت فيها الكلمة وحوليها إلى لوحة فنية


إذا فعلت هذا لمدة عام واحد بجد ومثابرة وبدون توقعات فأعلميني بالفرق
avatar
????
زائر

رد: كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

مُساهمة من طرف ???? في السبت 14 مايو 2011 - 21:55

البعض يخلط بين اكتساب اللغة ومعرفة أو تعلم شيء عن اللغة
وظني أنك تريدين الأول لا الثاني.فاكتساب اللغة كما يذكر صاحب كتاب"دراسة
اللغة" يشير إلى تطور القدرة التدريجي في لغةٍ من اللغات باستخدامها في
مواقف " اتصالية" او تفاعلية بين شخصين او اشخاص.اما التعلم فيشير الى
عملية واعية لتجميع معرفة بمفردات وقواعد لغةٍ من اللغات.وما يحدث في
المدارس في الأغلب هو التعلم لا الاكتساب. واحسن مثال لاكتساب اللغة
الطريقة التي اكتسبنا بها لغتنا الأم او الطريقة التي اكتسب بها البعضُ
لغاتٍ اخرى نتيجة لقضاء فترات طويلة في التفاعل الاجتماعي مع اصحاب تلك
اللغات في بلادهم او في بلاد المكتسِبين للغة كمن تربيه مربيةٌ فلبينية
مثلا في بيئة او بيت عربي او من يعمل في مجال يحتك فيه باصحاب لغات اخرى في
اماكن، مثلا ، يكثر فيها السياح كمنطقة الاهرامات في مصر ومناطق في اليمن
وغيرهما(يتحدثون بعدة لغات ولعلهم لا يكتبونها بل لعلهم أميون)وهناك طبعا
كلام كثير في موضوع عمر الانسان واثره في اكتساب اللغة الثانية ولكن يبقى
انه سيكتسب بمعدل قد يكون اقل ممن هو اصغر منه سنا وخاصة الاطفال.
وللحديث بقية
avatar
????
زائر

رد: كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

مُساهمة من طرف ???? في السبت 14 مايو 2011 - 21:56

هناك فلاتر تُؤثر سلبا في اكتساب اللغة وهي التوتر والاحساس
بعدم الراحة كالاحساس بالحرج مثلا والوعي الزائد وعدم وجود حافز(لي تحفظ
هنا) . كل هذا يعيق اكتساب اللغة.فإذا كنت تشعرين بشيء من هذا فسيعيق
اكتسابك للّغة . اما مع وضوح الهدف والثقة بالنفس وعدم المبالاة بالأخطاء
وما يقوله الناسُ عنك فسيسهل عليك اكتساب اللغة بإذن الله.وقد لا يكون
واضحا ما أريده بـ"الوعي الزائد" والذي أريده أو يريده المؤلف هو الانتباه
الزائد لتعليق الآخرين وسخريتهم مثلا وقبل أن أكمل هنا أود أن أشير إلى ما
ذكره" ماسلو" في موضوع آخر وهو الابداع فقد ذكر مرحلتين للابداع وتحدث عن
سمات الأولى، ومن سماتها:
• تضييق الوعي:
هنا يزداد وعينا بما نقوم به ويقل التفاتنا لأي شيء آخر. فيقل وعينا
بالآخرين وتقل الالتزامات والمخاوف والآمال ونتحرر من الآخرين بمعنى نصبح
"أنفسنا" بهويتنا الحقيقية . نصبح أكثر تحررا من تأثير الآخرين . وهذا
يعني إسقاط أقنعتنا والتوقف عن محاولة التأثير في الآخرين وإرضائهم والتوقف
عن محاولة أن نكون محبوبين وأن نحصل على إطرائهم واستحسانهم لما
نفعل.ويمكن ان يقال: إذا لم يكن هناك جمهور نمثل أمامه ،فسنكف عن التمثيل.
وبدون الحاجة للتمثيل يمكن ان نكرس انفسنا للمشكلة.
• إيقاف ال"أنا":
فيقل نقدك لنفسك وتقييمك لعملك ويقل الرفض والتصنيف وإصدار الأحكام والتحليل الخ
• تلقائية أو عفوية كاملة
عندما نستمتع بقضية معينة لأجلها لا لهدف آخر يسهل عندها التلقائية
والعفوية تاركين لقدرتنا التدفق بحرية بدون حواجز من الوعي أي بشكل تلقائي
اتوماتيكي

وهذا ما تحتاجينه لاكتساب لغة ثانية.إرخاء الوعي –إن صح التعبير-(طناش بالعامية)
وللحديث بقية بإذن الله
avatar
????
زائر

رد: كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

مُساهمة من طرف ???? في السبت 14 مايو 2011 - 21:57

وهنا نقطة أود التركيز عليها:
من كتاب "كيف يخفق الأطفال"
هل الكبار هم الذين فرضوا فكرتي النجاح والإخفاق على الأطفال؟
هذا ما يرجحه المؤلف فالطفل عندما يبدأ المشي ويسقط ويقوم أو طفل السن
السابع عندما يحاول تعلم ركوب الدراجة ويسقط لا يقول كلما سقط"لقد أخفقت
ثانية" بل لعله يقول"حاول ثانية "( لا توجد في قاموسه هذه الكلمات ولعلها
ليست موجودة كمعنى ). وعندما يمشي الطفل ويركب الآخرُ الدراجة بشكل جيد
بالنسبة له فإنه يقول :"انا الآن أمشي. أنا الان أقود الدراجة"، فالبهجة في
العملية نفسها وليست في فكرة النجاح. وظني بل يقيني أن ثقافة النجاح
والإخفاق المنتشرة في المدارس والبيوت هي السبب في حرمان الطفل من البهجة
،بهجة المحاولة بدون تصنيفها تحت نجاح ورسوب أو إخفاق، ولهذا أحرص أنا في
بيتي مع ابنتي الصغيرة سامية على أن أمنع الآخرين الكبار من فرض النجاح
والإخفاق عليها(حلو عن سماها) وتركها تستمتع باللعب بالطريقة التي تختارها
فلا أحب سلبها روح البهجة والمرح التي سيتم سلبها إياها إبان المدرسة مع
""الخبراء"".
يقول المؤلف:"ان الاطفال الذين يبدأون القيام بشيء ما كابنتي ذات الخمس
سنوات التي بدأت تتعلم عزفَ الكمان، لا تفكر بلغة النجاح او الاخفاق بل
الجهد والمغامرة. ولا يظهر الخط الفاصل بين النجاح والاخفاق الا اذا اصبح
ارضاء الكبار مهما."

والعلاقة بين هذه الفكرة وموضوعنا واضحة.

الاساليب :
1- طريقة النحو-الترجمة:
وهي الطريقة التي تركز على تعليم القواعد النحوية للغة وتعليم الكلمات
ومعانيها وتركز على الكتابة وهذا الأسلوب متبع في المدارس بنسبة كبيرة ولا
يُجدي في إكساب صاحبه اللغة .

2- طريقة التدريبات الشفهية:
واستخدمت كثيرا في معامل اللغة الانجليزية وتنتقل من السهل الى الصعب وعلى
الطالب ان يكرر جملا معينة يسمعها من شريط أو من" دي في دي" أو من موقع
الكتروني وهذا الاسلوب تاثر كثيرا بفكرة ان الاستخدام الجيد للغة عبارة عن
مجموعة "عادات" يمكن تطويرها بالتدريب المتواصل بمعنى هو عملية ميكانيكية
لتشكيل العادة وهو أسلوب لا يجدي.

وقبل ذكر الاسلوب الثالث اود ان اشير الى لفتة مهمة لجون هالت :
وهي ان الطفل يتعلم قواعد اللغة العاطفية أو القواعد العاطفية للغة قبل
تعلم قواعد اللغة التركيبة (الفعل والفاعل والمفعول به الخ) ومعاني الكلمات
وهذا موضوع في رأيي غاية في الأهمية .


3- الطريقة التفاعلية والتواصلية:وهي تركز على انه ينبغي التركيز على وظائف
اللغة أكثر من شكل اللغة وان الدروس ينبغي ان تدور حول مفاهيم كـ"طلب
الاشياء "في مواقف اجتماعية مختلفة بدلا من اشكال الفعل الماضي في جمل
مختلفة
avatar
احمد الاسكندرانى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

اسم الدولة : الاسكندرية -مصر المحرؤسة
الدولة : مصر
رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 20800
شكرا شكرا : 623
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

رد: كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

مُساهمة من طرف احمد الاسكندرانى في السبت 14 مايو 2011 - 22:20

شكـــــــــــــــرا جزيلا عن هذا الموضوع الرائع و اتمنى بان نرى المزيد من مواضيعك


_________________
avatar
elharery
المدير العام
المدير العام

اسم الدولة : مصر
الدولة : مصر
رقم العضوية : 592
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14982
شكرا شكرا : 577
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
الموقع : ندى الأحباب
المزاج : رايق
تعاليق : الصداقة .... أعظم شيء في الوجود..

رد: كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

مُساهمة من طرف elharery في السبت 14 مايو 2011 - 22:32

thanks it is important advice





_________________

avatar
mmmfe
عضوl مبتدى
عضوl  مبتدى

رقم العضوية : 7754
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13
شكرا شكرا : 1
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

رد: كيف تكتسبين الانجليزية بدون "معلمة

مُساهمة من طرف mmmfe في الأحد 31 مايو 2015 - 14:22

mashkooooooor


_________________


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 19:02